فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اتجاهات اتجــاهــات معلمـي التعليـم العـــام نحـــو الطلبـــة المـوهـوبيـن ذوي صعـوبـات التعلـم بمنطقـة جـازان General Education Teachers' Attitudes Towards Gifted Students with Learning Disabilities in Jazan Region [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 1-60]
  • استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي واقــع استخــدام معلمــي ومعلمــات التــوحــد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية المهارات الأكاديمية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية The reality of the use of applied behavior analysis strategies by Autism teachers in developing the academic skills of students with autism spectrum disorder [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 239-284]
  • اضطراب الألكسيثيميا مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بخصائص اضطراب الألكسيثيميا لدى طلبة المرحلة الابتدائية المتلقين لخدمات غرف المصادر The Level of Knowledge of Teachers of Students with Learning Disabilities about the Characteristics of Alexithymia Disorder among Primary School Students Receiving Resource Room Services [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 1-42]
  • اضطراب طيف التوحد تصـــوّرات أوليــاء أمـــور الطّلبــة ذوي الأداء العـــالـــي من فئة اضطراب طيف التّوحد حول البرامج التّربوية المقدّمة لأبنائهم Parents' Perceptions of High Functioning Students with Autism Spectrum Disorder In Regard to the Educational Programs Presented to their Children [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 101-139]
  • اضطراب طيف التوحد مـــدى اتقـــان معلمـــي بـــرامـــج الـــدمــج للاستــراتيجيــات المعــززة للتــواصــل التلقــائــي مــع الطــلاب ذوي اضطــراب طيــف التــوحــد The Extent of inclusion Teachers to Enhance Spontaneous Communication Strategies for Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 1-46]
  • اضطراب طيف التوحد واقــع استخــدام معلمــي ومعلمــات التــوحــد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية المهارات الأكاديمية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية The reality of the use of applied behavior analysis strategies by Autism teachers in developing the academic skills of students with autism spectrum disorder [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 239-284]
  • اضطراب طيف التوحد واقع اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد للمهــارات ما قبـل الأكاديميــة بمــدارس الـدمـج من وجهة نظر معلميهم في منطقة مكة المكرمة The reality of students with Autism Spectrum Disorder acquisition of Pre-Academic Skills in integration schools from the point of view of their teachers in the Makkah region [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 285-342]
  • اضطراب طيف التوحُّد مستوى تطبيق معلمي التوحُّد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في برامج التوحُّد التابعة لوزارة التعليم بمنطقة القصيم The Level Of Autism Teachers' Application Of Applied Behavior Analysis Strategies In The Autism Programs Of The Ministry Of Education In The Qassim Region [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 121-160]
  • اضطراب طيف التوحد، جودة حياة الطفل فعالية برنامج تدريبي على خطة دعم السلوك الإيجابي فــي تحسيــن جــودة حيــاة الأطفــــال ذوي اضطــراب طيــف التــوحــــد The Effectiveness of a Training Program on a Positive Behavior Support plan in Improving the Quality of life for Children with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 123-149]
  • الاتجاهات أثر إستراتيجية تعليم الكتابة الإستراتيجية والتفاعلية على الميول نحو التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة الثانوية The Effect of the Strategic and Interactive Writing Instruction(SIWI) on Tendencies towards Writing Composition among Hard of Hearing High School Students [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 25-56]
  • الإتيكيت الاجتماعي الإتيكيــت والقــواعد الاجتماعية للأشخاص ذوي اضطـراب طيــف التـوحد ودورهــا في تحقيـق جودة الحياة من وجهة نظر أسرهم Etiquette and social rules for people with autism spectrum disorder and their role in achieving quality of life from the point of view of their families [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 203-302]
  • الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً درجة ممارسة الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً في التعليم عن بعد لدى معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية The degree of practices of cognitive strategies of self-regulated learning in remote teaching among the female teachers of learning difficulties at primary stage [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 45-83]
  • الاستراتيجيات المعززة للتواصل التلقائي مـــدى اتقـــان معلمـــي بـــرامـــج الـــدمــج للاستــراتيجيــات المعــززة للتــواصــل التلقــائــي مــع الطــلاب ذوي اضطــراب طيــف التــوحــد The Extent of inclusion Teachers to Enhance Spontaneous Communication Strategies for Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 1-46]
  • الاسرة درجـة وعـي الأسـر بمـؤشـرات خطـر الاعـاقــة الموجبة للتدخل المبكر في الطفولة المبكرة فــي مـــدينــة تبـــوك Family Awarness about Disability Risk Indicators Require Early Intervention in The Early Childhood in Tabuk city [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 1-21]
  • الأشخاص ذوو الإعاقة برنامج التعليم العالي للطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة الملك سعود: التأسيس، والتحدِّيات، والرؤية المستقبليَّة Higher Education Program for Deaf and Hard-of-Hearing Students at King Saud University: Establishing, Challenges, and Future Vision [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 157-202]
  • الاضطرابات السلوكية والانفعالية الاضطرابات الانفعالية والسلوكية في ضوء تشريعات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية Emotional and Behavioral Disorders in View of The Legislation of The United States of America and The Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 149-164]
  • الاضطرابات النفسية الاضطـرابـات النفسيـة النـاجمـة عــن جـائحــة فـيروس كـورونـا المستجـد لــدى الطـــلاب ذوي الإعــــاقــــة البصـــريـــة psychological Disorders Caused by the Novel Coronavirus (Covid-19) Pandemic among Students with Visual Impairment [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 101-147]
  • الأطفال الاعتياديين استراتيجية القراءة الحوارية للأطفال الاعتيادين وذوي اضطراب طيف التوحد: مــــراجعــــة أدبيــــــــة Dialogic Reading Intervention for Neurotypical Children and with Autism Spectrum Disorder: Literature Review [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 1-23]
  • الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد استراتيجية القراءة الحوارية للأطفال الاعتيادين وذوي اضطراب طيف التوحد: مــــراجعــــة أدبيــــــــة Dialogic Reading Intervention for Neurotypical Children and with Autism Spectrum Disorder: Literature Review [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 1-23]
  • الإعاقة البصرية الاضطـرابـات النفسيـة النـاجمـة عــن جـائحــة فـيروس كـورونـا المستجـد لــدى الطـــلاب ذوي الإعــــاقــــة البصـــريـــة psychological Disorders Caused by the Novel Coronavirus (Covid-19) Pandemic among Students with Visual Impairment [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 101-147]
  • الإعاقة السمعية مستوى المثابرة الأكاديمية والفاعلية الذاتية في ضوء التعليم الافتراضي لدى ذوات الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن The level of academic perseverance and self-efficacy in the light of virtual education for women with hearing disabilities in the primary stage from the point of view of their teachers [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 121-163]
  • الإعاقة السمعية أثر إستراتيجية تعليم الكتابة الإستراتيجية والتفاعلية على الميول نحو التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة الثانوية The Effect of the Strategic and Interactive Writing Instruction(SIWI) on Tendencies towards Writing Composition among Hard of Hearing High School Students [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 25-56]
  • الإعاقة الفكرية فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحسين مهارة المراقبة الذاتية وأثره على التركيز على المهام الأكاديمية وإنجازها لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية Effectiveness of Training Female Students with Intellectual disabilities on Improving the Skill of Self-Monitoring and its Impact on Task Competition [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 43-79]
  • الإعاقة الفكرية جودة الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الابتدائية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء أمورهم بمدينة جدة The Quality of Educational Services Provided to Students with Intellectual Disabilities in the Primary Stage During the Covid-19 Pandemic From the Perspective of Their Parents in Jeddah [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 47-79]
  • الإعاقة الفكرية التحـديـات التـي تواجـه تطبيـق البرامـج التـربـويـة الفردية لذوات الإعاقة الفكرية في برامج ومعاهد التـربيـة الخـاصــة Challenges facing the application of individual educational programs for persons with intellectual disabilities in special programs and institute [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 209-288]
  • الاعاقة الفكرية البسيطة بنــاء مقيــــاس لمهــــارات اللغــــة التعبــيريــــة لــذوي الإعــاقــة الفكــريــة Building a Scale for Expressive Language Skills of Students with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 23-44]
  • الانتباه التحكــم الانتباهــي وعلاقتــه ببعــض المتغيــرات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز Attentional Control and its' relationship to some variables among secondary school students in King Abdullah II Schools for Excellence [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 1-23]
  • الأنشطة الإلكترونية التفاعلية واقع استخدام معلمي صعوبات التعلم للأنشطة الإلكترونية التفاعلية بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة The Reality of Using Interactive Electronic Activities by Learning Disabilities Teachers in the Elementary Schools in Jeddah [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 163-208]
  • البحث النوعي برنامج التعليم العالي للطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة الملك سعود: التأسيس، والتحدِّيات، والرؤية المستقبليَّة Higher Education Program for Deaf and Hard-of-Hearing Students at King Saud University: Establishing, Challenges, and Future Vision [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 157-202]
  • البرامج الانتقاليَّة برنامج التعليم العالي للطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة الملك سعود: التأسيس، والتحدِّيات، والرؤية المستقبليَّة Higher Education Program for Deaf and Hard-of-Hearing Students at King Saud University: Establishing, Challenges, and Future Vision [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 157-202]
  • البرامج التربوية تصـــوّرات أوليــاء أمـــور الطّلبــة ذوي الأداء العـــالـــي من فئة اضطراب طيف التّوحد حول البرامج التّربوية المقدّمة لأبنائهم Parents' Perceptions of High Functioning Students with Autism Spectrum Disorder In Regard to the Educational Programs Presented to their Children [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 101-139]
  • البرنامج الاثرائي الالكتروني أثر البرامج الاثرائية الالكترونية على التنظيم الذاتي والدافعية للتعلم لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء The impact of on line enrichment programs on the self-regulation and learning motivation of gifted students in the intermediate stage in Al-Ahsa Governorate [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 113-143]
  • البرنامج التربوي الفردي التحـديـات التـي تواجـه تطبيـق البرامـج التـربـويـة الفردية لذوات الإعاقة الفكرية في برامج ومعاهد التـربيـة الخـاصــة Challenges facing the application of individual educational programs for persons with intellectual disabilities in special programs and institute [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 209-288]
  • البرنامج التربوي الفردي الاضطرابات الانفعالية والسلوكية في ضوء تشريعات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية Emotional and Behavioral Disorders in View of The Legislation of The United States of America and The Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 149-164]
  • البيئة التعليمية متعددة الحواس دور البيئــة متعـددة الحـواس في تنميـة مهـارات التعلــم لذوي صعوبــات التعلــم من وجهــة نظر معلميهـــم بالمملكــــة العــربيــة السعــوديــــة The Multisensory Environment Role in Developing the Learning Skills of Those with Learning Difficulties in Saudi Arabia from the Viewpoint of Their Teachers [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 87-137]
  • التحديات تحديــــات تقـــديــم خـــدمـــات التــدخــل المبكـــر للأطفــال ذوي الإعــاقـــة مـــن وجهـــة نظـــر معلمـــاتهـــم Challenges of Early Intervention Services Delivery to Children with Disabilities as Perceived by their Teachers [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 149-182]
  • التحديات التحديات التي تواجه معلمي الصم وضعاف السمع فـي تكييـف المنـاهــج في ضــوء بعــض المتغيــرات من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمرحلة الابتــدائيــة بمنطقــة حــائــل Challenges Confronting Teachers of Deaf and Hard Hearing Students in Adapting Curriculums in The Light of Some Variables from The Point of View of Teachers and Supervisors of Elementary Scho [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 25-74]
  • التدخل المبكر تحديــــات تقـــديــم خـــدمـــات التــدخــل المبكـــر للأطفــال ذوي الإعــاقـــة مـــن وجهـــة نظـــر معلمـــاتهـــم Challenges of Early Intervention Services Delivery to Children with Disabilities as Perceived by their Teachers [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 149-182]
  • التدخل المبكر مــــدى تطبيـــــق نظــــام الــــدعــــم متعـــــدد المستـــــويــــات MTSS فــي ميدان التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية The Extent of the Application of the Multi-Level Support System "MTSS" in the Field of Special Education in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 61-99]
  • التدخل المبكر درجـة وعـي الأسـر بمـؤشـرات خطـر الاعـاقــة الموجبة للتدخل المبكر في الطفولة المبكرة فــي مـــدينــة تبـــوك Family Awarness about Disability Risk Indicators Require Early Intervention in The Early Childhood in Tabuk city [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 1-21]
  • التربية الخاصة مــــدى تطبيـــــق نظــــام الــــدعــــم متعـــــدد المستـــــويــــات MTSS فــي ميدان التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية The Extent of the Application of the Multi-Level Support System "MTSS" in the Field of Special Education in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 61-99]
  • التربية الخاصة مشكـــلات التربيـــة العمليـــة لـــدى طلبـــة أقســـام التربيـــة الخاصـــة في كليات التربية بالجامعات السودانية في ولاية الخرطوم Practical education problems among students of special education departments in faculties of education in Sudanese universities in Khartoum State [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 119-147]
  • التربية الخاصة مستوى تطبيق معلمي التوحُّد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في برامج التوحُّد التابعة لوزارة التعليم بمنطقة القصيم The Level Of Autism Teachers' Application Of Applied Behavior Analysis Strategies In The Autism Programs Of The Ministry Of Education In The Qassim Region [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 121-160]
  • التربية الرَّقْميَّة واقع عمليات التعليم والتعلُّم القائمة على علم التربية الرَّقْميَّة للطلاب ذوي صعوبات التعلُّم من وجهة نظر معلميهم The reality of Teaching and Learning Processes Based on Digital Pedagogy for Students with Learning Disabilities From Their Teachers’ Point of View [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 57-118]
  • التشريعات الاضطرابات الانفعالية والسلوكية في ضوء تشريعات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية Emotional and Behavioral Disorders in View of The Legislation of The United States of America and The Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 149-164]
  • التعاون الأسري تحـــديـــات التعـــاون الأســـري فـــي بـــرامـــج التــدخــل المبكــر مــن وجهــة نظــر معلمــات التــربيــة الفكــريــة بمــدينــة مكــة Family Cooperation Challenges in Early Intervention Programs: Perspectives from Female Intellectual Education Teachers in Makkah [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 141-198]
  • التعلم المنظم ذاتياً درجة ممارسة الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً في التعليم عن بعد لدى معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية The degree of practices of cognitive strategies of self-regulated learning in remote teaching among the female teachers of learning difficulties at primary stage [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 45-83]
  • التعليم الافتراضي مستوى المثابرة الأكاديمية والفاعلية الذاتية في ضوء التعليم الافتراضي لدى ذوات الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن The level of academic perseverance and self-efficacy in the light of virtual education for women with hearing disabilities in the primary stage from the point of view of their teachers [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 121-163]
  • التعليم الجامعي برنامج التعليم العالي للطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة الملك سعود: التأسيس، والتحدِّيات، والرؤية المستقبليَّة Higher Education Program for Deaf and Hard-of-Hearing Students at King Saud University: Establishing, Challenges, and Future Vision [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 157-202]
  • التعليم العالي واقـــع تعليـــم الطلبـــة ذوي الإعـــاقـــة في مـــؤسســات التعليــم العالــي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود The reality of teaching students with disabilities in higher education institutions from the point of view of faculty members in King Saud University [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 81-112]
  • التعليم المتمايز اتجــاهــات معلمـي التعليـم العـــام نحـــو الطلبـــة المـوهـوبيـن ذوي صعـوبـات التعلـم بمنطقـة جـازان General Education Teachers' Attitudes Towards Gifted Students with Learning Disabilities in Jazan Region [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 1-60]
  • التعليم عن بعد درجة ممارسة الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً في التعليم عن بعد لدى معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية The degree of practices of cognitive strategies of self-regulated learning in remote teaching among the female teachers of learning difficulties at primary stage [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 45-83]
  • التقنيات المساعدة مستوى معرفة معلمات المرحلة الابتدائية بالتقنيات المساعدة لذوات صعوبات تعلم القراءة والكتابة. The level of Primary School Female teachers' knowledge of assistive technology for students with reading and writing Disabilities [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 43-80]
  • التلقين بالفيديو فـاعليــة التلقيـنِ بالفيديــو في تعليـــم المهــارات الاجتمـاعيّـَة للطلبـة ذوي اضطـــراب طيــف التوحّـــُد Effectiveness of Video Prompting for Teaching Social Skills to Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 139-169]
  • التنظيم الذاتي أثر البرامج الاثرائية الالكترونية على التنظيم الذاتي والدافعية للتعلم لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء The impact of on line enrichment programs on the self-regulation and learning motivation of gifted students in the intermediate stage in Al-Ahsa Governorate [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 113-143]
  • الجامعات السودانية مشكـــلات التربيـــة العمليـــة لـــدى طلبـــة أقســـام التربيـــة الخاصـــة في كليات التربية بالجامعات السودانية في ولاية الخرطوم Practical education problems among students of special education departments in faculties of education in Sudanese universities in Khartoum State [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 119-147]
  • الخدمات التربوية جودة الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الابتدائية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء أمورهم بمدينة جدة The Quality of Educational Services Provided to Students with Intellectual Disabilities in the Primary Stage During the Covid-19 Pandemic From the Perspective of Their Parents in Jeddah [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 47-79]
  • الخدمات التربوية معوّقات توفر الخدمات التربوية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الجامعيــة كما يراها الأكاديميون في جامعة القصيــم The Obstacles Against the Availability of Educational Services for Students with Learning Disabilities at The University Stage, as Seen by Academics in Qassim University [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 113-155]
  • الدافع للإنجاز الكفــاءة الــذاتيــــة المهنيــة وعــلاقتهــــا بالــدافــــع للإنجــــاز لــدى معلمــــات التلميــذات ذوات صعــوبــــات التعلــــم Professional Self-Efficacy and its Relationship with Achievement Motivation Among Female Teachers of Schoolgirls with Learning Disabilities in Qassim Region [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 81-120]
  • الدافعية للتعلم أثر البرامج الاثرائية الالكترونية على التنظيم الذاتي والدافعية للتعلم لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء The impact of on line enrichment programs on the self-regulation and learning motivation of gifted students in the intermediate stage in Al-Ahsa Governorate [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 113-143]
  • الدمج واقع اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد للمهــارات ما قبـل الأكاديميــة بمــدارس الـدمـج من وجهة نظر معلميهم في منطقة مكة المكرمة The reality of students with Autism Spectrum Disorder acquisition of Pre-Academic Skills in integration schools from the point of view of their teachers in the Makkah region [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 285-342]
  • الصلابة النفسية الضغـــوط الأســـريـــة وعـــلاقتهـــا بالصـــلابـــة النفسيـــة لـــدى المـــراهقـــين مـــن ذوي الإعـــاقـــة الفـــكريـــة The Relationship between Family Stress and Mental Toughness Among. Adolescents Intellectually Disability [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 171-208]
  • الصم مدى توفر خدمات التدخل المبكر المُقدَّمة للصم وضعاف السمع من وجهة نظر الأمهات بمنطقة مكة المكرمة The Availability of Early Intervention Services Provided to the Deaf and Hard of Hearing From the Point of View of Mothers in the Makkah Region [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 1-51]
  • الضغوط الأسرية الضغـــوط الأســـريـــة وعـــلاقتهـــا بالصـــلابـــة النفسيـــة لـــدى المـــراهقـــين مـــن ذوي الإعـــاقـــة الفـــكريـــة The Relationship between Family Stress and Mental Toughness Among. Adolescents Intellectually Disability [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 171-208]
  • الطفولة المبكرة درجـة وعـي الأسـر بمـؤشـرات خطـر الاعـاقــة الموجبة للتدخل المبكر في الطفولة المبكرة فــي مـــدينــة تبـــوك Family Awarness about Disability Risk Indicators Require Early Intervention in The Early Childhood in Tabuk city [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 1-21]
  • الطلاب ذوي صعوبات التعلُّم واقع عمليات التعليم والتعلُّم القائمة على علم التربية الرَّقْميَّة للطلاب ذوي صعوبات التعلُّم من وجهة نظر معلميهم The reality of Teaching and Learning Processes Based on Digital Pedagogy for Students with Learning Disabilities From Their Teachers’ Point of View [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 57-118]
  • الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحُّد فـاعليــة التلقيـنِ بالفيديــو في تعليـــم المهــارات الاجتمـاعيّـَة للطلبـة ذوي اضطـــراب طيــف التوحّـــُد Effectiveness of Video Prompting for Teaching Social Skills to Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 139-169]
  • الفاعلية الذاتية مستوى المثابرة الأكاديمية والفاعلية الذاتية في ضوء التعليم الافتراضي لدى ذوات الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن The level of academic perseverance and self-efficacy in the light of virtual education for women with hearing disabilities in the primary stage from the point of view of their teachers [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 121-163]
  • الفصول الدراسية الشاملة فعالية برنامج تدريبي مقترح في تحسين الفعالية الــذَّاتيــة لدى معلمات الصــم وضعــاف السمع وممارساتهن التدريسية بالفصول الدراسية الشاملة The Effectiveness Of A Proposed Training Program In Improving The Self-Efficacy Of Deaf And Hard Of Hearing Teachers and Their Teaching Practices In Inclusive Classrooms [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 1-47]
  • الفعالية الذَّاتية فعالية برنامج تدريبي مقترح في تحسين الفعالية الــذَّاتيــة لدى معلمات الصــم وضعــاف السمع وممارساتهن التدريسية بالفصول الدراسية الشاملة The Effectiveness Of A Proposed Training Program In Improving The Self-Efficacy Of Deaf And Hard Of Hearing Teachers and Their Teaching Practices In Inclusive Classrooms [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 1-47]
  • القراءة التشاركية استراتيجية القراءة الحوارية للأطفال الاعتيادين وذوي اضطراب طيف التوحد: مــــراجعــــة أدبيــــــــة Dialogic Reading Intervention for Neurotypical Children and with Autism Spectrum Disorder: Literature Review [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 1-23]
  • القراءة الحوارية استراتيجية القراءة الحوارية للأطفال الاعتيادين وذوي اضطراب طيف التوحد: مــــراجعــــة أدبيــــــــة Dialogic Reading Intervention for Neurotypical Children and with Autism Spectrum Disorder: Literature Review [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 1-23]
  • القصص الاجتماعية معوقات تطبيق القصص الاجتماعية مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمي التوحد في المملكة العربية السعودية Obstacles to Applying Social Stories with Children with Autism Spectrum Disorder from the point of view of Autism Teachers in Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 165-208]
  • القواعد الاجتماعية- الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد- جودة الحياة الإتيكيــت والقــواعد الاجتماعية للأشخاص ذوي اضطـراب طيــف التـوحد ودورهــا في تحقيـق جودة الحياة من وجهة نظر أسرهم Etiquette and social rules for people with autism spectrum disorder and their role in achieving quality of life from the point of view of their families [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 203-302]
  • القوانين الاضطرابات الانفعالية والسلوكية في ضوء تشريعات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية Emotional and Behavioral Disorders in View of The Legislation of The United States of America and The Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 149-164]
  • الكتابة أثر إستراتيجية تعليم الكتابة الإستراتيجية والتفاعلية على الميول نحو التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة الثانوية The Effect of the Strategic and Interactive Writing Instruction(SIWI) on Tendencies towards Writing Composition among Hard of Hearing High School Students [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 25-56]
  • الكفاءة الذاتية المهنية الكفــاءة الــذاتيــــة المهنيــة وعــلاقتهــــا بالــدافــــع للإنجــــاز لــدى معلمــــات التلميــذات ذوات صعــوبــــات التعلــــم Professional Self-Efficacy and its Relationship with Achievement Motivation Among Female Teachers of Schoolgirls with Learning Disabilities in Qassim Region [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 81-120]
  • الكفايات التدريسية والتكنولوجية مستـــوى ممــارســة معلميــن صعــوبــات التعلــم للكفايات التدريسية التكنولوجية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 209-238]
  • اللوائح الاضطرابات الانفعالية والسلوكية في ضوء تشريعات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية Emotional and Behavioral Disorders in View of The Legislation of The United States of America and The Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 149-164]
  • المثابرة الأكاديمية مستوى المثابرة الأكاديمية والفاعلية الذاتية في ضوء التعليم الافتراضي لدى ذوات الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن The level of academic perseverance and self-efficacy in the light of virtual education for women with hearing disabilities in the primary stage from the point of view of their teachers [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 121-163]
  • المراقبة الذاتية فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحسين مهارة المراقبة الذاتية وأثره على التركيز على المهام الأكاديمية وإنجازها لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية Effectiveness of Training Female Students with Intellectual disabilities on Improving the Skill of Self-Monitoring and its Impact on Task Competition [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 43-79]
  • المراهقون فكرياً الضغـــوط الأســـريـــة وعـــلاقتهـــا بالصـــلابـــة النفسيـــة لـــدى المـــراهقـــين مـــن ذوي الإعـــاقـــة الفـــكريـــة The Relationship between Family Stress and Mental Toughness Among. Adolescents Intellectually Disability [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 171-208]
  • المرحلة الابتدائية مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بخصائص اضطراب الألكسيثيميا لدى طلبة المرحلة الابتدائية المتلقين لخدمات غرف المصادر The Level of Knowledge of Teachers of Students with Learning Disabilities about the Characteristics of Alexithymia Disorder among Primary School Students Receiving Resource Room Services [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 1-42]
  • المرحلة الابتدائية مستـــوى ممــارســة معلميــن صعــوبــات التعلــم للكفايات التدريسية التكنولوجية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 209-238]
  • المرحلة الابتدائية - برامج ومعاهد التربية الخاصة التحـديـات التـي تواجـه تطبيـق البرامـج التـربـويـة الفردية لذوات الإعاقة الفكرية في برامج ومعاهد التـربيـة الخـاصــة Challenges facing the application of individual educational programs for persons with intellectual disabilities in special programs and institute [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 209-288]
  • المرحلة الجامعية معوّقات توفر الخدمات التربوية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الجامعيــة كما يراها الأكاديميون في جامعة القصيــم The Obstacles Against the Availability of Educational Services for Students with Learning Disabilities at The University Stage, as Seen by Academics in Qassim University [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 113-155]
  • المشكلات السلوكية أبرز المشكلات السلوكية التي يظهرها الطلبة من ذوي الإعاقة الفكرية في الفصل الدراسي من وجهة نظر معلمي مدينة مكة المكرمة The most prominent behavioral problems that students with disabilities appear in the classroom from the point of view of the teachers of Makkah region [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 75-119]
  • المعلمات تحديــــات تقـــديــم خـــدمـــات التــدخــل المبكـــر للأطفــال ذوي الإعــاقـــة مـــن وجهـــة نظـــر معلمـــاتهـــم Challenges of Early Intervention Services Delivery to Children with Disabilities as Perceived by their Teachers [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 149-182]
  • المعوقات تصــــورات معلمـــــات صعـــوبـــات التعـلــــم حول المعوقات التي تواجه تفعيل فريق العمل في مدينة جدة Perceptions of Teacher of Students with Learning Disabilities about The Barriers Facing The Activation of Teamwork in Jeddah [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 1-41]
  • الممارسات التدريسية فعالية برنامج تدريبي مقترح في تحسين الفعالية الــذَّاتيــة لدى معلمات الصــم وضعــاف السمع وممارساتهن التدريسية بالفصول الدراسية الشاملة The Effectiveness Of A Proposed Training Program In Improving The Self-Efficacy Of Deaf And Hard Of Hearing Teachers and Their Teaching Practices In Inclusive Classrooms [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 1-47]
  • المملكة العربية السعودية معوقات تطبيق القصص الاجتماعية مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمي التوحد في المملكة العربية السعودية Obstacles to Applying Social Stories with Children with Autism Spectrum Disorder from the point of view of Autism Teachers in Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 165-208]
  • المملكة العربية السعودية واقــع استخــدام معلمــي ومعلمــات التــوحــد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية المهارات الأكاديمية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية The reality of the use of applied behavior analysis strategies by Autism teachers in developing the academic skills of students with autism spectrum disorder [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 239-284]
  • المهارات الاجتماعيَّة فـاعليــة التلقيـنِ بالفيديــو في تعليـــم المهــارات الاجتمـاعيّـَة للطلبـة ذوي اضطـــراب طيــف التوحّـــُد Effectiveness of Video Prompting for Teaching Social Skills to Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 139-169]
  • المهارات الأكاديمية واقــع استخــدام معلمــي ومعلمــات التــوحــد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية المهارات الأكاديمية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية The reality of the use of applied behavior analysis strategies by Autism teachers in developing the academic skills of students with autism spectrum disorder [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 239-284]
  • المهارات ما قبل الأكاديمية واقع اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد للمهــارات ما قبـل الأكاديميــة بمــدارس الـدمـج من وجهة نظر معلميهم في منطقة مكة المكرمة The reality of students with Autism Spectrum Disorder acquisition of Pre-Academic Skills in integration schools from the point of view of their teachers in the Makkah region [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 285-342]
  • الموهبة اتجــاهــات معلمـي التعليـم العـــام نحـــو الطلبـــة المـوهـوبيـن ذوي صعـوبـات التعلـم بمنطقـة جـازان General Education Teachers' Attitudes Towards Gifted Students with Learning Disabilities in Jazan Region [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 1-60]
  • الموهوبين ذوي صعوبات التعلم اتجــاهــات معلمـي التعليـم العـــام نحـــو الطلبـــة المـوهـوبيـن ذوي صعـوبـات التعلـم بمنطقـة جـازان General Education Teachers' Attitudes Towards Gifted Students with Learning Disabilities in Jazan Region [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 1-60]

ب

  • برامج التدخل المبكر تحـــديـــات التعـــاون الأســـري فـــي بـــرامـــج التــدخــل المبكــر مــن وجهــة نظــر معلمــات التــربيــة الفكــريــة بمــدينــة مكــة Family Cooperation Challenges in Early Intervention Programs: Perspectives from Female Intellectual Education Teachers in Makkah [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 141-198]

ت

  • تبوك درجـة وعـي الأسـر بمـؤشـرات خطـر الاعـاقــة الموجبة للتدخل المبكر في الطفولة المبكرة فــي مـــدينــة تبـــوك Family Awarness about Disability Risk Indicators Require Early Intervention in The Early Childhood in Tabuk city [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 1-21]
  • تحديات تحـــديـــات التعـــاون الأســـري فـــي بـــرامـــج التــدخــل المبكــر مــن وجهــة نظــر معلمــات التــربيــة الفكــريــة بمــدينــة مكــة Family Cooperation Challenges in Early Intervention Programs: Perspectives from Female Intellectual Education Teachers in Makkah [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 141-198]
  • تحديات واقـــع تعليـــم الطلبـــة ذوي الإعـــاقـــة في مـــؤسســات التعليــم العالــي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود The reality of teaching students with disabilities in higher education institutions from the point of view of faculty members in King Saud University [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 81-112]
  • تحليل السلوك التطبيقي مستوى تطبيق معلمي التوحُّد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في برامج التوحُّد التابعة لوزارة التعليم بمنطقة القصيم The Level Of Autism Teachers' Application Of Applied Behavior Analysis Strategies In The Autism Programs Of The Ministry Of Education In The Qassim Region [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 121-160]
  • تحويل الانتباه التحكــم الانتباهــي وعلاقتــه ببعــض المتغيــرات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز Attentional Control and its' relationship to some variables among secondary school students in King Abdullah II Schools for Excellence [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 1-23]
  • تركيز الانتباه التحكــم الانتباهــي وعلاقتــه ببعــض المتغيــرات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز Attentional Control and its' relationship to some variables among secondary school students in King Abdullah II Schools for Excellence [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 1-23]
  • تشريعات التعليم- تعليم ذوي الإعاقة خبـــرات عـــالميـــة فـــي تشـــريعـــات الأشخـــاص ذوي الإعـــاقـــة (دراســـــة استعـــــراضيـــــة) A review Study: International Experiences in the Legislation of Persons with Disabilities [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 145-162]
  • تصاميم الحالة الواحدة فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحسين مهارة المراقبة الذاتية وأثره على التركيز على المهام الأكاديمية وإنجازها لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية Effectiveness of Training Female Students with Intellectual disabilities on Improving the Skill of Self-Monitoring and its Impact on Task Competition [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 43-79]
  • تصورات تصـــوّرات أوليــاء أمـــور الطّلبــة ذوي الأداء العـــالـــي من فئة اضطراب طيف التّوحد حول البرامج التّربوية المقدّمة لأبنائهم Parents' Perceptions of High Functioning Students with Autism Spectrum Disorder In Regard to the Educational Programs Presented to their Children [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 101-139]
  • تصوُّر مقتَرَح واقع عمليات التعليم والتعلُّم القائمة على علم التربية الرَّقْميَّة للطلاب ذوي صعوبات التعلُّم من وجهة نظر معلميهم The reality of Teaching and Learning Processes Based on Digital Pedagogy for Students with Learning Disabilities From Their Teachers’ Point of View [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 57-118]
  • تقرير المصير فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحسين مهارة المراقبة الذاتية وأثره على التركيز على المهام الأكاديمية وإنجازها لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية Effectiveness of Training Female Students with Intellectual disabilities on Improving the Skill of Self-Monitoring and its Impact on Task Competition [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 43-79]
  • تكييف المناهج التحديات التي تواجه معلمي الصم وضعاف السمع فـي تكييـف المنـاهــج في ضــوء بعــض المتغيــرات من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمرحلة الابتــدائيــة بمنطقــة حــائــل Challenges Confronting Teachers of Deaf and Hard Hearing Students in Adapting Curriculums in The Light of Some Variables from The Point of View of Teachers and Supervisors of Elementary Scho [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 25-74]

ج

  • جائحة فيروس كورونا المستجد الاضطـرابـات النفسيـة النـاجمـة عــن جـائحــة فـيروس كـورونـا المستجـد لــدى الطـــلاب ذوي الإعــــاقــــة البصـــريـــة psychological Disorders Caused by the Novel Coronavirus (Covid-19) Pandemic among Students with Visual Impairment [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 101-147]
  • جائحة كورونا جودة الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الابتدائية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء أمورهم بمدينة جدة The Quality of Educational Services Provided to Students with Intellectual Disabilities in the Primary Stage During the Covid-19 Pandemic From the Perspective of Their Parents in Jeddah [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 47-79]

ح

  • حقوق الطلبة ذوي الإعاقة تصــور مقتــرح لتطــويــر الأنظمــة الــداعمــة لحقـوق الطلبـة ذوي الإعاقـة في المملكـة العربيــة السعــوديـــة فـــي ضــوء القــوانيــن الأمــريكيــة A Proposed Vision for the Development of Systems that Support the Rights of Students with Disabilities in the Kingdom of Saudi Arabia in the Light of American Acts [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 49-85]
  • حلول واقـــع تعليـــم الطلبـــة ذوي الإعـــاقـــة في مـــؤسســات التعليــم العالــي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود The reality of teaching students with disabilities in higher education institutions from the point of view of faculty members in King Saud University [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 81-112]

خ

  • خبرات عالمية في تشريعات ذوي الإعاقة خبـــرات عـــالميـــة فـــي تشـــريعـــات الأشخـــاص ذوي الإعـــاقـــة (دراســـــة استعـــــراضيـــــة) A review Study: International Experiences in the Legislation of Persons with Disabilities [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 145-162]
  • خدمات التدخل المبكر مدى توفر خدمات التدخل المبكر المُقدَّمة للصم وضعاف السمع من وجهة نظر الأمهات بمنطقة مكة المكرمة The Availability of Early Intervention Services Provided to the Deaf and Hard of Hearing From the Point of View of Mothers in the Makkah Region [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 1-51]

د

  • دراسة حالة برنامج التعليم العالي للطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة الملك سعود: التأسيس، والتحدِّيات، والرؤية المستقبليَّة Higher Education Program for Deaf and Hard-of-Hearing Students at King Saud University: Establishing, Challenges, and Future Vision [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 157-202]
  • درجة الوعي درجـة وعـي الأسـر بمـؤشـرات خطـر الاعـاقــة الموجبة للتدخل المبكر في الطفولة المبكرة فــي مـــدينــة تبـــوك Family Awarness about Disability Risk Indicators Require Early Intervention in The Early Childhood in Tabuk city [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 1-21]
  • دعم السلوك الإيجابي فعالية برنامج تدريبي على خطة دعم السلوك الإيجابي فــي تحسيــن جــودة حيــاة الأطفــــال ذوي اضطــراب طيــف التــوحــــد The Effectiveness of a Training Program on a Positive Behavior Support plan in Improving the Quality of life for Children with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 123-149]

ذ

  • ذوو الأداء العالي تصـــوّرات أوليــاء أمـــور الطّلبــة ذوي الأداء العـــالـــي من فئة اضطراب طيف التّوحد حول البرامج التّربوية المقدّمة لأبنائهم Parents' Perceptions of High Functioning Students with Autism Spectrum Disorder In Regard to the Educational Programs Presented to their Children [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 101-139]
  • ذوو صعوبات التعلم دور البيئــة متعـددة الحـواس في تنميـة مهـارات التعلــم لذوي صعوبــات التعلــم من وجهــة نظر معلميهـــم بالمملكــــة العــربيــة السعــوديــــة The Multisensory Environment Role in Developing the Learning Skills of Those with Learning Difficulties in Saudi Arabia from the Viewpoint of Their Teachers [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 87-137]
  • ذوي الاستثنائية المزدوجة اتجــاهــات معلمـي التعليـم العـــام نحـــو الطلبـــة المـوهـوبيـن ذوي صعـوبـات التعلـم بمنطقـة جـازان General Education Teachers' Attitudes Towards Gifted Students with Learning Disabilities in Jazan Region [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 1-60]
  • ذوي الإعاقة تحديــــات تقـــديــم خـــدمـــات التــدخــل المبكـــر للأطفــال ذوي الإعــاقـــة مـــن وجهـــة نظـــر معلمـــاتهـــم Challenges of Early Intervention Services Delivery to Children with Disabilities as Perceived by their Teachers [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 149-182]
  • ذوي الإعاقة الاضطرابات الانفعالية والسلوكية في ضوء تشريعات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية Emotional and Behavioral Disorders in View of The Legislation of The United States of America and The Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 149-164]
  • ذوي الاعاقة واقـــع تعليـــم الطلبـــة ذوي الإعـــاقـــة في مـــؤسســات التعليــم العالــي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود The reality of teaching students with disabilities in higher education institutions from the point of view of faculty members in King Saud University [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 81-112]
  • ذوي الإعاقة الفكرية أبرز المشكلات السلوكية التي يظهرها الطلبة من ذوي الإعاقة الفكرية في الفصل الدراسي من وجهة نظر معلمي مدينة مكة المكرمة The most prominent behavioral problems that students with disabilities appear in the classroom from the point of view of the teachers of Makkah region [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 75-119]
  • ذوي صعوبات التعلم معوّقات توفر الخدمات التربوية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الجامعيــة كما يراها الأكاديميون في جامعة القصيــم The Obstacles Against the Availability of Educational Services for Students with Learning Disabilities at The University Stage, as Seen by Academics in Qassim University [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 113-155]

ص

  • صعوبات التعلم معوقـــات تطبيــق نموذج الاستجابة للتدخـل من وجهة نظر معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم والتعليم العام في المرحلة الابتدائية Obstacles to the Application of the Intervention Response Model from Teachers’ Point of View of Students with Learning Disabilities and General Education at Primary Level [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 53-100]
  • صعوبات التعلم تصــــورات معلمـــــات صعـــوبـــات التعـلــــم حول المعوقات التي تواجه تفعيل فريق العمل في مدينة جدة Perceptions of Teacher of Students with Learning Disabilities about The Barriers Facing The Activation of Teamwork in Jeddah [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 1-41]
  • صعوبات التعلم اتجــاهــات معلمـي التعليـم العـــام نحـــو الطلبـــة المـوهـوبيـن ذوي صعـوبـات التعلـم بمنطقـة جـازان General Education Teachers' Attitudes Towards Gifted Students with Learning Disabilities in Jazan Region [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 1-60]
  • صعوبات التعلم درجة ممارسة الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً في التعليم عن بعد لدى معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية The degree of practices of cognitive strategies of self-regulated learning in remote teaching among the female teachers of learning difficulties at primary stage [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 45-83]
  • صعوبات التعلم مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بخصائص اضطراب الألكسيثيميا لدى طلبة المرحلة الابتدائية المتلقين لخدمات غرف المصادر The Level of Knowledge of Teachers of Students with Learning Disabilities about the Characteristics of Alexithymia Disorder among Primary School Students Receiving Resource Room Services [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 1-42]
  • صعوبات التعلم واقع استخدام معلمي صعوبات التعلم للأنشطة الإلكترونية التفاعلية بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة The Reality of Using Interactive Electronic Activities by Learning Disabilities Teachers in the Elementary Schools in Jeddah [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 163-208]
  • صعوبات التعلم مستـــوى ممــارســة معلميــن صعــوبــات التعلــم للكفايات التدريسية التكنولوجية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 209-238]
  • صعوبات التعلُّم ممـارســات تطبيــق نمــوذج الاستجابــة للتدخّـُـل مع الطلَّاب المعــرَّضيــن لخطــر صعوبات التعلُّم في الصــف العــادي فــي مــــدارس الــدَّمــــج بمدينة أبها: دراسة نوعيَّة Practices of Applying the Response to Intervention (RtI) Model among Students at Risk of Learning Disabilities in the Regular Classroom in Inclusive Schools Abha c [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 84-112]
  • صعوبات تعلم القراءة مستوى معرفة معلمات المرحلة الابتدائية بالتقنيات المساعدة لذوات صعوبات تعلم القراءة والكتابة. The level of Primary School Female teachers' knowledge of assistive technology for students with reading and writing Disabilities [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 43-80]
  • صعوبات تعلم الكتابة مستوى معرفة معلمات المرحلة الابتدائية بالتقنيات المساعدة لذوات صعوبات تعلم القراءة والكتابة. The level of Primary School Female teachers' knowledge of assistive technology for students with reading and writing Disabilities [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 43-80]

ض

  • ضعاف السمع مدى توفر خدمات التدخل المبكر المُقدَّمة للصم وضعاف السمع من وجهة نظر الأمهات بمنطقة مكة المكرمة The Availability of Early Intervention Services Provided to the Deaf and Hard of Hearing From the Point of View of Mothers in the Makkah Region [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 1-51]

ع

  • عمليات التعليم والتعلُّم واقع عمليات التعليم والتعلُّم القائمة على علم التربية الرَّقْميَّة للطلاب ذوي صعوبات التعلُّم من وجهة نظر معلميهم The reality of Teaching and Learning Processes Based on Digital Pedagogy for Students with Learning Disabilities From Their Teachers’ Point of View [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 57-118]

غ

  • غرف المصادر مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بخصائص اضطراب الألكسيثيميا لدى طلبة المرحلة الابتدائية المتلقين لخدمات غرف المصادر The Level of Knowledge of Teachers of Students with Learning Disabilities about the Characteristics of Alexithymia Disorder among Primary School Students Receiving Resource Room Services [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 1-42]

ف

  • فريق العمل تصــــورات معلمـــــات صعـــوبـــات التعـلــــم حول المعوقات التي تواجه تفعيل فريق العمل في مدينة جدة Perceptions of Teacher of Students with Learning Disabilities about The Barriers Facing The Activation of Teamwork in Jeddah [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 1-41]

ق

  • قانون تحسين تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة تصــور مقتــرح لتطــويــر الأنظمــة الــداعمــة لحقـوق الطلبـة ذوي الإعاقـة في المملكـة العربيــة السعــوديـــة فـــي ضــوء القــوانيــن الأمــريكيــة A Proposed Vision for the Development of Systems that Support the Rights of Students with Disabilities in the Kingdom of Saudi Arabia in the Light of American Acts [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 49-85]
  • قوانين التربية الخاصة تصــور مقتــرح لتطــويــر الأنظمــة الــداعمــة لحقـوق الطلبـة ذوي الإعاقـة في المملكـة العربيــة السعــوديـــة فـــي ضــوء القــوانيــن الأمــريكيــة A Proposed Vision for the Development of Systems that Support the Rights of Students with Disabilities in the Kingdom of Saudi Arabia in the Light of American Acts [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 49-85]

م

  • مدارس الدَّمج ممـارســات تطبيــق نمــوذج الاستجابــة للتدخّـُـل مع الطلَّاب المعــرَّضيــن لخطــر صعوبات التعلُّم في الصــف العــادي فــي مــــدارس الــدَّمــــج بمدينة أبها: دراسة نوعيَّة Practices of Applying the Response to Intervention (RtI) Model among Students at Risk of Learning Disabilities in the Regular Classroom in Inclusive Schools Abha c [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 84-112]
  • مدينة مكة تحـــديـــات التعـــاون الأســـري فـــي بـــرامـــج التــدخــل المبكــر مــن وجهــة نظــر معلمــات التــربيــة الفكــريــة بمــدينــة مكــة Family Cooperation Challenges in Early Intervention Programs: Perspectives from Female Intellectual Education Teachers in Makkah [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 141-198]
  • مشكلات التربية العملية مشكـــلات التربيـــة العمليـــة لـــدى طلبـــة أقســـام التربيـــة الخاصـــة في كليات التربية بالجامعات السودانية في ولاية الخرطوم Practical education problems among students of special education departments in faculties of education in Sudanese universities in Khartoum State [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 119-147]
  • معلمات التربية الفكرية تحـــديـــات التعـــاون الأســـري فـــي بـــرامـــج التــدخــل المبكــر مــن وجهــة نظــر معلمــات التــربيــة الفكــريــة بمــدينــة مكــة Family Cooperation Challenges in Early Intervention Programs: Perspectives from Female Intellectual Education Teachers in Makkah [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 141-198]
  • معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم الكفــاءة الــذاتيــــة المهنيــة وعــلاقتهــــا بالــدافــــع للإنجــــاز لــدى معلمــــات التلميــذات ذوات صعــوبــــات التعلــــم Professional Self-Efficacy and its Relationship with Achievement Motivation Among Female Teachers of Schoolgirls with Learning Disabilities in Qassim Region [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 81-120]
  • معلمات الصم وضعاف السمع فعالية برنامج تدريبي مقترح في تحسين الفعالية الــذَّاتيــة لدى معلمات الصــم وضعــاف السمع وممارساتهن التدريسية بالفصول الدراسية الشاملة The Effectiveness Of A Proposed Training Program In Improving The Self-Efficacy Of Deaf And Hard Of Hearing Teachers and Their Teaching Practices In Inclusive Classrooms [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 1-47]
  • معلمات المرحلة الابتدائية مستوى معرفة معلمات المرحلة الابتدائية بالتقنيات المساعدة لذوات صعوبات تعلم القراءة والكتابة. The level of Primary School Female teachers' knowledge of assistive technology for students with reading and writing Disabilities [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 43-80]
  • معلمو التوحد معوقات تطبيق القصص الاجتماعية مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمي التوحد في المملكة العربية السعودية Obstacles to Applying Social Stories with Children with Autism Spectrum Disorder from the point of view of Autism Teachers in Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 165-208]
  • معلمو ومعلمات التوحد واقــع استخــدام معلمــي ومعلمــات التــوحــد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية المهارات الأكاديمية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية The reality of the use of applied behavior analysis strategies by Autism teachers in developing the academic skills of students with autism spectrum disorder [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 239-284]
  • معلمي التعليم العام اتجــاهــات معلمـي التعليـم العـــام نحـــو الطلبـــة المـوهـوبيـن ذوي صعـوبـات التعلـم بمنطقـة جـازان General Education Teachers' Attitudes Towards Gifted Students with Learning Disabilities in Jazan Region [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 1-60]
  • معلمي الصم وضعاف السمع التحديات التي تواجه معلمي الصم وضعاف السمع فـي تكييـف المنـاهــج في ضــوء بعــض المتغيــرات من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمرحلة الابتــدائيــة بمنطقــة حــائــل Challenges Confronting Teachers of Deaf and Hard Hearing Students in Adapting Curriculums in The Light of Some Variables from The Point of View of Teachers and Supervisors of Elementary Scho [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 25-74]
  • معلمي برامج الدمج مـــدى اتقـــان معلمـــي بـــرامـــج الـــدمــج للاستــراتيجيــات المعــززة للتــواصــل التلقــائــي مــع الطــلاب ذوي اضطــراب طيــف التــوحــد The Extent of inclusion Teachers to Enhance Spontaneous Communication Strategies for Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 1-46]
  • معلمي صعوبات التعلم مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بخصائص اضطراب الألكسيثيميا لدى طلبة المرحلة الابتدائية المتلقين لخدمات غرف المصادر The Level of Knowledge of Teachers of Students with Learning Disabilities about the Characteristics of Alexithymia Disorder among Primary School Students Receiving Resource Room Services [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 1-42]
  • معوقات معوقـــات تطبيــق نموذج الاستجابة للتدخـل من وجهة نظر معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم والتعليم العام في المرحلة الابتدائية Obstacles to the Application of the Intervention Response Model from Teachers’ Point of View of Students with Learning Disabilities and General Education at Primary Level [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 53-100]
  • معوقات معوقات تطبيق القصص الاجتماعية مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمي التوحد في المملكة العربية السعودية Obstacles to Applying Social Stories with Children with Autism Spectrum Disorder from the point of view of Autism Teachers in Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 165-208]
  • مهارات التعلم دور البيئــة متعـددة الحـواس في تنميـة مهـارات التعلــم لذوي صعوبــات التعلــم من وجهــة نظر معلميهـــم بالمملكــــة العــربيــة السعــوديــــة The Multisensory Environment Role in Developing the Learning Skills of Those with Learning Difficulties in Saudi Arabia from the Viewpoint of Their Teachers [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 87-137]
  • مهارات اللغة التعبيرية بنــاء مقيــــاس لمهــــارات اللغــــة التعبــيريــــة لــذوي الإعــاقــة الفكــريــة Building a Scale for Expressive Language Skills of Students with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 23-44]
  • مؤشرات الموهبة السلوكية الشخصية مستــــوى وعــــي معلمـــي التعليـــم العـــام بمـــؤشـــرات الموهبـــة لدى طلاب الصفوف الأوليـــة بمنطقـــة القصيـــم The Level of General Education Teachers' Awareness of Giftedness Indicators Among Primary Grades' Students in Al-Qassim [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 81-121]
  • مؤشرات الموهبة المعرفية العقلية مستــــوى وعــــي معلمـــي التعليـــم العـــام بمـــؤشـــرات الموهبـــة لدى طلاب الصفوف الأوليـــة بمنطقـــة القصيـــم The Level of General Education Teachers' Awareness of Giftedness Indicators Among Primary Grades' Students in Al-Qassim [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 81-121]
  • مؤشرات خطر الاعاقة درجـة وعـي الأسـر بمـؤشـرات خطـر الاعـاقــة الموجبة للتدخل المبكر في الطفولة المبكرة فــي مـــدينــة تبـــوك Family Awarness about Disability Risk Indicators Require Early Intervention in The Early Childhood in Tabuk city [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 1-21]

ن

  • نظام الدعم متعدد المستويات MTSS مــــدى تطبيـــــق نظــــام الــــدعــــم متعـــــدد المستـــــويــــات MTSS فــي ميدان التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية The Extent of the Application of the Multi-Level Support System "MTSS" in the Field of Special Education in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 61-99]
  • نموذج الاستجابة للتدخل معوقـــات تطبيــق نموذج الاستجابة للتدخـل من وجهة نظر معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم والتعليم العام في المرحلة الابتدائية Obstacles to the Application of the Intervention Response Model from Teachers’ Point of View of Students with Learning Disabilities and General Education at Primary Level [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 53-100]
  • نموذج الاستجابة للتدخُّل ممـارســات تطبيــق نمــوذج الاستجابــة للتدخّـُـل مع الطلَّاب المعــرَّضيــن لخطــر صعوبات التعلُّم في الصــف العــادي فــي مــــدارس الــدَّمــــج بمدينة أبها: دراسة نوعيَّة Practices of Applying the Response to Intervention (RtI) Model among Students at Risk of Learning Disabilities in the Regular Classroom in Inclusive Schools Abha c [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 84-112]

و

  • وعي معلمي التعليم العام مستــــوى وعــــي معلمـــي التعليـــم العـــام بمـــؤشـــرات الموهبـــة لدى طلاب الصفوف الأوليـــة بمنطقـــة القصيـــم The Level of General Education Teachers' Awareness of Giftedness Indicators Among Primary Grades' Students in Al-Qassim [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 81-121]
  • ولاية الخرطوم مشكـــلات التربيـــة العمليـــة لـــدى طلبـــة أقســـام التربيـــة الخاصـــة في كليات التربية بالجامعات السودانية في ولاية الخرطوم Practical education problems among students of special education departments in faculties of education in Sudanese universities in Khartoum State [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 119-147]